تتبادل فصول السنة الأربعة مما يثير انتباه أطفالنا، وهذا الاختلاف يسهم في تطور نموهم الحسي والحركي وأيضًا البصري، وهناك الكثير من الآباء والأمهات يستطيعون توظيف هذا التغير البيئي لتعليم أطفالهم عن الطبيعة وعن الشجر والسماء والرياح، وبما أن فصل الربيع هو أكثر الفصول بهجةً للأطفال، ومع وجود صعوبة في الخروج بشكل يومي خاصةً إذا كان الطفل يعاني من أمراض الربيع، مما يفقد الطفل المتعة بأجواء الربيع الرائعة، لذا وجب علينا تقديم الأنشطة والألعاب وبعض الأعمال اليدوية التي يمكنك تنفيذها مع أطفالك بشكل بسيط وآمن في المنزل ونشر السعادة على كل أفراد الأسرة. فلن تقتصر أنشطتنا علي تلوين البيض فقط أو رؤية الأزهار المتفتحة ومشاهدة الأشجار وهي تنبت الثمار، بل يمكنكم تجميع الخامات اللازمة من الطبيعة أثناء التنزه ومن ثم تنفيذ النشاط المرغوب وقضاء وقت لطيف وممتع لكم ولأطفالكم..

1. أوراق الأشجار

رسم على ورقة شجرة
رسم، ورق شجر
رسم، ورقة شجر

2. تلوين البيض:

يأتي شم النسيم ومعه حيرة الآباء والأمهات في كيفية تلوين البيض بشكل صحي وجيد لأطفالهم دون أن يترك ضرر عليهم، وفي نفس الوقت كي يحصلوا على طريقة سهلة يمكن لأطفالهم مشاركتهم إياها، لذا اهتممنا بعرض بعض الطرق البسيطة والصحية في نفس الوقت.

3. قشر البيض:

بما أنه يكثر استخدام البيض في فصل الربيع بأعياده من صنع الكعك والحلوى والمعجنات بأشكالها، لذلك هو فرصة رائعة لاستغلال قشر البيض بدلًا من مصيره في سلة المهملات، وفيما يلي بعض الأفكار لاستغلاله وصنع تحف فنية مع طفلك.

4. كارتون البيض:

استخدامات كارتون البيض كثيرة ومتعددة، فمنها الفني، ومنها التعليمي، ومنها الترفيهي، فيمكنك الاستمتاع مع طفلك لعمل الكثير والكثير من الأشكال المتعددة وتلوينها بأي أنواع متوفرة لديكم.

5. البالونات:

من الأشياء الممتعة للأطفال اللعب بالبالونات بألوانها الجذابة، ولذلك فقد يستمتع أطفالك بالأنشطة التي تستخدم بها البالون.

6. الفاكهة:

تقطيع الفواكه بأشكال محببة لأطفالك يضيف البهجة والسعادة لهم، فيمكنك غسل الفاكهة جيدًا والسماح لهم بالتزيين كما يحبون من أشكال، مما يساعدهم على تناولها بشكل أفضل والتمتع بها، سواء في أكواب أو وضعها في عصا الشيش طاووق أو استخدام بعض البسكويت مع الفاكهة لعمل لوحة ورسمة على الأطباق أو صنع المجسمات.

7. الخضروات:

استخدام الخضروات في الطباعة، هو نشاط مميز يمكنك أن تفعله مع طفلك للفت انتباهه لشكل تفاصيل كل خضار من الداخل، ومن الأفضل الطباعة باستخدام ألوان الطعام الآمنة على طفلك لمن هم دون 4 سنوات.

8. كروت وأفكار عيد الأم:

هناك العديد من أفكار الكروت التي يتم تزيينها بالورود والفراشات، أو تدوين ذكريات جميلة ومفرحة، والأبسط هو طباعة كفوف طفلك لرسم باقة من الزهور بالأيدي، فهي غاية في التمييز.

9. الأزهار:

10. الزجاجات:

في الختام ، ليس بالضرورة أن تصنعوا أشكالًا وأنشطة بشكل رائع ومنمق كما الصور، لكن الهدف من كل هذه الأنشطة هو الاندماج مع أطفالك والعمل معًا وقضاء وقت عائلي ممتع وشيق، يتعلم فيه طفلك الكثير والكثير من المهارات كالاعتماد على النفس و لخضوع للنجاح أو الفشل والتفكير المنطقي لإصلاح ما قد يتلف منه، وما إلي ذلك من المهارات الحياتية بالإضافة لمعرفته كيفية استخدام المقص واللصق ومعرفة كل خامة وما يناسبها، هذا بالإضافة إلي اكتسابه خبرة من الوالدين بالجلوس معهم في وقت خال من الأجهزة ويحتوي هذا الكم من التركيز والفكاهة والمرح، فالأطفال تكتسب من الآباء والأمهات أغلب صفاتهم وسلوكياتهم فهم مرآة مصغرة لهم، فاحرص على صنع مرآتك التي تريد.

One Response

Comments are closed.