Posted on Leave a comment

حكاية ورحلة ونشاط مع طفلك في رمضان

رمضان, أنشطة رمضانية, أطفال

في رحلتنا مع أبنائنا تصبح كل مناسبة تمر علينا فرصة عظيمة للتعلم، ويعد شهر رمضان الكريم من الفرص المهم اغتنامها لكي نقدم الكثير من الأفكار والذكريات لصغارنا، ومن أكثر الوسائل التي تعيننا على الدخول في أجواء رمضانية بامتياز هي الرحلات الميدانية، التي تساعدنا على تقديم الكثير من القيم والأفكار المختلفة المتعلقة بالشهر الفضيل بشكل غير مباشر، وفيه قدر من المتعة والمعايشة لتقاليد قديمة ما زالت تنبض بالحياة في شوارع القاهرة التاريخية، وننعم في مصر بالكثير من المناطق والمزارات ذات الطابع الإسلامي القادرة على ربط الطفل بالأحداث وملامسة المعاني المختلفة، تحملنا هذه الأماكن بكل ما فيها لطبيعة الحياة في مختلف العصور، وكيف كان المصريون يحتفلون بالشهر الفضيل، وفيها فرصة عظيمة لكي نحكي لصغارنا تاريخ المكان وحكايته قبل الزيارة الميدانية لكي تتضاعف الفائدة والمتعة أيضًا، ومما يزيد الحدث ثراء قيامك مع طفلك بنشاط مهاري وفني يوثق الحدث ويكون ذكرى لا يمكن أن تنسى ويبقى أثرها طوال حياته، فالطفل هنا يكون سمع حكاية وشاهد أثرًا وصنع عملًا فنيًا أو تذوقه، وشعر ولمس بنفسه أجواءً رمضانيًة بامتياز.

شارع المعز وحكاية بناء القاهرة

شارع المعز, القاهرة

هو من أكبر المتاحف المفتوحة في العالم، حيث يضم مجموعة كبيرة من آثار الحضارة الإسلامية الموجودة في قلب القاهرة الفاطمية، تبدأ حكايته مع إرسال الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي لقائده جوهر الصقلي من مقر الخلافة بالمغرب لفتح مصر لكي تنضم للمدن التي تحكمها الفاطمية بعد أن كانت مصر تحت الخلافة العباسية التي كانت تمر بأضعف عصورها وقتذاك، ولضعف الدولة العباسية الشديد استطاعت مصر أن تستقل عنها مع بقاء اعترافهم بالخلافة العباسية كخلافة شرفية كصك اسم الخليفة على العملة المصرية وذكر اسمه في صلاة الجمعة.

دخل جوهر الصقلي مصر من الإسكندرية وسلمها أهلها دون قتال ثم دخل الفسطاط وعسكر في المكان الذي أقام عليه القاهرة فيما بعد لتكون مقرًا للحكم الفاطمي في مصر، حيث ظل يحكمها مدة ثلاث سنوات كما شرع في تأسيس الجامع الأزهر وأحيطت العاصمة بسور من الطوب اللبن وجعل له أبوابًا من جميع جهاته من أشهرها باب زويلة وباب النصر وباب الفتوح، وقد أطلق عليها اسم “المنصورية” نسبة إلى الخليفة المنصور الفاطمي والد الخليفة المعز،تكريمًا لذكراه وظلت تعرف بهذا الإسم حتى الذي غير اسمها الخليفة إلى «القاهرة المعزية».

القاهرة, تاريخ, شارع المعز

عند شروق الشمس كل صباح كانت تفتح الأبواب الثمانية للقاهرة ويتدفق منها الناس وكان يقطع شارع المعز المدينة القديمة طوليًا من الشمال للجنوب تتفرع منه شوارع وحارات تغلق أبوابها مساءً على سكانها وكان بها أكثر من 12 ألف محلًا تجاريًا.

من أشهر ما قيل عن القاهرة «اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني»، حيث كان المقصود هو جوهر الصقلي الذي كان وهو فتى حلوانيًا كرواتيًا قبل أن يؤسر ويباع لكي يصل إلى الخليفة الفاطمي ويكون قائدًا لجيشه ويفتح مصر ويبني «الحلواني» القاهرة.

يضم شارع المعز العديد من المزارات عددًا من المساجد الأثرية،‏ المدارس‏، الأسبلة‏،‏ القصور‏،‏ كالتين‏،‏ ثلاث زوايا‏،‏ بوابتين،‏حمامين‏ ووقفاً أثريا‏ًً.

نجد على هذا الرابط شرحًا تفصيليًا لتاريخ كل أثر يساعدك أثناء جولتك الميدانية مع طفلك بالشارع.

يرتبط شهر رمضان ببعض الحرف التقليدية والمهن التراثية التي يمكن أن تشاهدها بشارع المعز:

الخيامية

رمضان, الخيامية, أطفال, أنشطة رمضانية

من الفنون الجميلة التي اشتهرت بها مصر وهي عبارة عن رسم بالقماش على القماش لعمل تكوينات وتصميمات مبهجة  بحيث لا تظهر أي آثار للحياكة بطريقة الخياطة المخفية مما يزيد القطعة الفنية جمالًا، يمكنكم القيام بزيارة لشارع الخيامية بالقرب من باب زويلة آخر شارع الغورية في القاهرة للتعرف على الحرفة عن قرب.

ربما يعود انتشار هذا النوع من الأقمشة الملونة وخاصة في شهر رمضان لارتباط فن الخيامية بزخرفة كسوة الكعبة المشرفة التي كانت تصنعها مصر في القرن الماضي.

تعرف على فن صناعة الخيامية من خلال هذا الفيديو

عن طريق أقمشة خيامية مطبوعة يمكن لطفلك صناعة زينة رمضانية من خلال هذا الرابط

صناعة الفوانيس

رمضان, فوانيس رمضان, زينة, أنشطة رمضانية, أطفال

برع المصريون في ابتكار الفانوس وبدأ ظهور الفانوس عند زيارة المعز لدين الله الفاطمي للقاهرة ليلًا في الخامس من رمضان، فخرج الناس لاستقباله حاملين الشموع ولحمايتها أحاطها المصريون بجلد رقيق شفاف وسعف نخيل فأعجب الخليفة بالفكرة وأمر بتصنيعها واستخدامها في شهر رمضان.

تعرف على فن صناعة الفانوس بشارع المعز من خلال هذا الفيديوفيديو2، فيديو 3  

كما يمكنك مساعدة صغيرك لصنع فانوسه الخاص من خلال هذا الفيديوفيديو2

المسحراتي

المسحراتي, رمضان, أنشطة رمضانية

اصحى يا نايم وحد الدايم، لحن يتردد في أذاننا كلما اقتربنا من الشهر الفضيل أنها كلمات المسحراتي التي اعتادنا منذ القدم على الاستعانة به وبطبلته المدوية لكي يذكرنا بموعد تناول السحور،فقد عرف منذ عهد رسول الله، صلوات الله عليه وسلم، عندما كان يؤذن بلال بن رباح لإيقاظ الناس لتناول السحور حتى تطورت الفكرة لما نراه الآن في شوارع القاهرة، حيث عرفها الناس أيام الخلافة العباسية حيث كان يقوم والي القاهرة بالطواف لإيقاظ الناس بنفسه، بالطبع يمكنك مشاهدة وسماع المسحراتي خلال شهر رمضان بكل شوارع مصر وخاصة القديم منها.

يمكنك صنع طبلة المسحراتي لطفلك من خلال الأفكار الموجودة في هذا الرابط

المسحراتي, رمضان, أنشطة رمضانية

مدفع رمضان والقلعة

يحكى أنه أثناء تجربة قائد جيش المصري أثناء ولاية محمد علي الكبير للبلاد لأحد المدافع المستوردة من ألمانيا انطلقت قذيفة المدفع مصادفة وقت أذان المغرب في شهر رمضان، وكان ذلك سبباً في إسعاد الناس الذين اعتبروا ذلك أحد المظاهر المهمة للاحتفاء والاحتفال بهذا الشهر المبارك.

بزيارة قلعة محمدعلى بالقاهرة تكون قد شاهدت أقدم المدافع المصرية التي استخدمها المصريون منذ ذلك الحين في التنبيه لأوقات الإفطار والسحور.

مدفع رمضان, رمضان

يمكنك صنع نموذج يوضح فكرة عمل المدفع مع طفلك من الورق من خلال هذا الفيديو ولكن يرجى استخدامه بمعرفة البالغين.

صلاة التراويح في مساجد القاهرة التاريخية

اجعل من صلاة القيام أو التراويح هذا العام فرصة لزيارة مساجد القاهرة التاريخية وتقديم حكاياها لصغارنا قبل كل زيارة، فتكون فرصة الأطفال كبيرة في اقتفاء آثار أقدام أبطال حكايا الماضي حيث شهد المكان تاريخًا حافلًا، فهو يصلي في الجامع الأزهر أول مسجد تم بناؤه في القاهرة الفاطمية، وعند زيارة مسجد ومدرسة السلطان حسن يقف طفلك، حيث كان طلاب العلم يدرسون المدارس الفقهية الأربعة حول الصحن في إيوانات أربعة: جامع عمرو بن العاص الذي أسس في مدينة الفسطاط أول مسجد بني بعد الفتح الإسلامي لمصر في عهد عمر بن الخطاب، وغيرهم من المساجد الكثيرة التي يمكنك تتبع تاريخ القاهرة من خلالها، كما يمكنك تقديم صورة لتطور معمار الحضارة الإسلامية الظاهر في نماذج المساجد المختلفة،  كما أن رمضان فرصة كبيرة لربط أطفالك بالمسجد، يمكنك التعرف على مساجد القاهرة من هذه قائمة.

اصنع لطفلك ركنًا للصلاة بالبيت لكي يصلي فيه ويقرأ فيه القرآن، متمثلًا بأكثر المساجد التي أعجب بطرازها المعماري بإضافة أبرز عناصره المعمارية للمجسم الخاص به .

مسجد, رمضان, أنشطة رمضانية
مسجد, رمضان, أنشطة رمضانية, صلاة, أطفال

يمكنك التعرف على طريقة تصنيع ركن الصلاة من خلال هذا الفيديو

بانوراما حرب أكتوبر

يحل يوم العاشر من رمضان ذكرى انتصار عسكري مصري وهو حرب السادس من أكتوبر حيث انتصر الجيش المصري على جيش الاحتلال الصهيوني عام 1973، حيث استخدم شهر رمضان على أنه حيلة خداع استراتيجي فلا يمكن للجنود القتال أثناء صيامهم وكانت ضربة قاضية للعدو، خُلد هذا الانتصار في مشروع بانوراما حرب أكتوبر، حيث بها الكثير من اللوحات المجسمة التي تروي بطولات ومعارك هذه الحرب المجيدة بالحجم الطبيعي مع شرح واف لتفاصيل الانتصار العظيم.

بإمكانك أن تضيف انتصارات المسلمين خلال شهر رمضان مثل التطرق لغزوة بدر، فتح مكة، معركة حطين واسترداد بيت المقدس، معركة عين جالوت وصد هجمات المغول، فتح القسطنطينية، فتح الأندلس، وغيرها من البطولات الإسلامية الكبيرة التي تدل على قيمة رمضان شهر جهاد للنفس كما هو شهر جهاد ضد الأعداء أيضًا.

أكتوبر, حرب أكتوبر, رمضان, أنشطة رمضانية, أطفال

يمكنك صنع نماذج مختلفة من مشهد العبور العظيم بخامات مختلفة

6 أكتوبر, رمضان, أنشطة رمضانية
أكتوبر, حرب أكتوبر, رمضان, أنشطة رمضانية, أطفال
أكتوبر, حرب أكتوبر, رمضان, أنشطة رمضانية, أطفال
أكتوبر, حرب أكتوبر, رمضان, أنشطة رمضانية, أطفال
أكتوبر, حرب أكتوبر, رمضان, أنشطة رمضانية, أطفال

الفاعليات الفنية المختلفة

تقدم هيئة قصور الثقافة الكثير من فعالياتها التراثية والفنية خلال شهر رمضان وتوجه بعض من أنشطتها للأطفال إثراءً للأجواء الاحتفالية بشهر رمضان حفلات، اخترنا لكم منها بعض هذه الأنشطة :

يمكنك الإطلاع على فعاليات  قصور الثقافة المختلفة من هذا الرابط

الإنشاد الديني

رمضان, أنشطة رمضانية, أطفال, إنشاد ديني

عرف الإسلام الإنشاد بداية من عصر النبي، صلى الله عليه وسلم، حيث كان بلال بن رباح يجود في أدائه الأذان في الصلوات الخمس فعرفوا قيمة حلاوة الصوت والتلاوة، كما كان شعر حسان بن ثابت شاعر الرسول هي الأساس للمنشدين وبعده مجموعة كبيرة من الشعراء الذي تنوعت كتاباتهم بين مديح للنبي والدعوة لعبادة الله.

وكما ذكرت مروة البشير في كتابها عن الإنشاد الديني في مصر، ازدهر فن الإنشاد الديني بمجيء الفاطميين، حيث اهتموا بالاحتفال الدينية المختلفة، ومع انتشار الطرق الصوفية المختلفة أخذت بعض الأناشيد الدينية بعدًا جديدًا، هناك الكثير من الفرق التي تقدم عروضًا متنوعة يحضرها الكبار والصغار.

الأراجوز وعروض خيال الظل

ستارة بيضاء ووحدة إضاءة وظل عرائس مصنوعة من الجلد الشفاف، تلك هي عناصر عروض خيال الظل التي أحبها الكبار قبل الصغار منذ انتقالها إلينا من الشرق الأقصى واستقراره لدينا في مصر من قرون عدة، كانت الدمى عادة ما يتم إضافة الزخارف والتفاصيل عليها وإن كان لا يظهر منها سوى ظلها فقط.

رمضان, أنشطة رمضانية, أطفال, مسرح, حكايات

نوع آخرمن الحكي يطل علينا من خلف مسرح خشبي صغير، دمية تتحرك وتصدر أصواتًا محببة للصغار، إنه الأراجوز وهو فن تركي يعد أحد أشكال ما نسميه بسرح العرائس يكون عادة فيها الأراجوز محركًا بواسطة قفازات اليد، تكون نصوص هذه العروض ما بين الالتزام بقصة محفوظة والارتجال.

رمضان, أنشطة رمضانية, أطفال, مسرح, حكايات, الأراجوز

يتميز كل من خيال الظل وعروض الأراجوز باستخدام الحكي لتقديم قيم ورسائل مضمنة، في القصة لها كبير الأثر في النفس وخاصة لدى الصغار، حيث تبقى الأحداث عالقة في الذهن لسنوات طويلة.

استطاعت فرقة ومضة التي أسسها الدكتور نبيل بهجت إحياء الأراجوز حكايا خيال الظل وتقدم عروضهم في مختلف قصور الثقافة المصرية طوال العالم وبالأخص في شهر رمضان.

السير الشعبية

هي حكايات ملحمية من التراث الشعبي تمجد فيها الأخلاق العربية الأصيلة كقوة العربي وعزته وشهامته وتنكر فيها الأخلاق السيئة كالخيانة والغدر، وقد درجت العادة على أن يروي الحكواتي في مكان عام يسمى القهوة هذه السير بما اتصف به من حسن الإلقاء واستثارة المشاعر، كما ارتبط الحكواتي في أذهاننا بعزفه على آلة الربابة.

السيرة الهلالية تجدها على هذا الرابط

المولوية المصرية

تعود المولوية إحدى الطرق التي أسسها مولانا جلال الدين الرومي في مدينة قونية بتركيا، حيث يكون الرقص دائري لساعات طويلة حيث يدور الراقصون حول مركز الدائرة التي يقف فيها الشيخ، يندمجون في مشاعر روحية سامية ترقى بنفوسهم إلى مرتبة الصفاء الروحى يبعدهم عن العالم المادي ويقربهم من العالم الروحي السامي على نغمات آلة الناي، اتخذت في مصر شكلًا أكثر فلكلورية أخذت اسم فرق «التنورة»، حيث أصبح يرتدي الراقصون تنورة ذات ألوان زاهية ويستخدم فيها بعض الحركات الاستعراضية، بينما راقصو المولوية الأصليون لا يرتدون إلا الأبيض ولبدة طويلة لونها بني فوق رأسه، تبدأ فيها الحلقة بتلاوة القرآن، ثم يؤدي رئيس الزاوية بعض الأدعية والابتهالات ثم يتبع بشعر لجلال الدين الرومي.

أعاد عامر التوني المولوية بأصولها التركية وأسس فرقة المولوية المصرية، حيث تقدم عروضها على المسارح والقاعات المختلفة، حيث يقام حفلًا للمولوية المصرية على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية في الأسبوع الأخير من شهر رمضان.

احتفل وافرح أنت وصغارك بقدوم شهر رمضان الكريم واجعل من أجوائه الطيبة ذكرى تبقى أثرها عالقة في أذهان وأرواح أطفالك تملؤهم بهجة وهمة ورحمة.

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments