Posted on

15 سببًا لتعود بطفلك إلى الثمانينات

صفاء أبو السعود, مسلسلات أطفال, الثمانينات, أغاني أطفال, مسلسل زهور من نور

هي الدنيا كده.. اللي هتضيّعه وأنت صغير مش هتلاقيه وانت كبير، والوقت اللي يضيع منك وانت صغير مش هتلاقيه وانت كبير، والقرش اللي تضيعه وانت صغير هتندم عليه وانت كبير، لهذا أقول.. متضيّعش وانت صغير عشان متندمش وانت كبير.

وجه كلماته لجمهوره من الأطفال ثم استدار مغادرًا المسرح بصحبة راقصات الباليه الصغيرات، هكذا اختتم العملاق عبد المنعم مدبولي أغنية الشمس البرتقالي، لتعيش كلمات نادر أبو الفتوح وألحان عمار الشريعي في ذاكرتنا أكثر من ثلاثين عامًا.

كنا جيلًا محظوظًا برصيد كبير من الأعمال الفنية الموجهة للأطفال حملت توقيع عمالقة الكتابة والموسيقى والاستعراض، ما زلنا نحفظها عن ظهر قلب ونتذكر عند سماعها طريق المدرسة وبيت العائلة القديم ورائحة خبز الجدّة فنغرق في النوستالچيا ونتمنى أن نعود للماضي، فالاستماع للموسيقى يرتبط في المخ مع المشاعر والذكريات الذاتية وعند إعادة تشغيل نفس الموسيقى يسترجع المخ نفس الذكريات والمشاعر، لكن النوستالچيا ليست السبب الوحيد لتذكرنا أغاني الطفولة، فبعض الأغاني أسهمت في تشكيل وعينا وتعلمنا منها الكثير ويمكن لأطفالنا تعلم الكثير أيضًا.


ماذا يمكن أن يتعلم أطفالنا من الأغاني القديمة؟

تلعب الموسيقى دورًا مهمًا في تنمية المهارات اللغوية والحركية وتعزيز الذاكرة، كما أن اشتراك الأطفال في نشاط موسيقي جماعي ينمي مهاراتهم الاجتماعية واستعدادهم للتعاون، عندما تضاف الموسيقى العبقرية إلى الكلمات الهادفة والاستعراضات المبهرة نحصل على كنز تربوي وتعليمي يجب أن نهديه لأطفالنا.

1. الحروف والكلمات

يساعد ترتيب الحروف في رتم موسيقي منظم على تعلمها بسهولة وتذكرها، فقد تعلمنا جميعًا الحروف والهجاء بالغناء وربما ما زال البعض يردد سرًا أغنية «ميم ألف وميم ألف تبقى إيه؟ ماما..ب ألف و ب ألف تبقى إيه؟ بابا» إذا اضطر لتذكر الترتيب الأبجدي بلحن وصوت المطرب والملحن السوري محمد ضياء الدين الذي اشتهر أيضًا بعدة أغان للأطفال منها إشارة المرور والبالونة.

https://www.youtube.com/watch?v=MyHn0wtjI5g

2. الأرقام

«آدي واحد اتنين وتلاتة واحنا بنمشي تاتا تاتا.. وأربعة وخمسة وستة نعد دكاكين الحتة.. وسبعة وتمانية وتسعة والدنيا بتقولك إسعى.. لغاية الحلم ما يكمل ونبقى عشرة على عشرة..الله الله..هيقولها مذيع النشرة، الله الله..هنعد لغاية عشرة» تضمنت أغنية الأرقام على بساطتها حكمة السعي في الحياة في ثلاث كلمات فقط، بالإضافة إلى اللحن السريع وتكرار الأرقام لمساعدة الطفل على التعلم، اتسمت الأغنية بالبهجة بسبب أداء صفاء أبو السعود الممثلة والاستعراضية صاحبة نصيب الأسد من الأغاني والاستعراضات التعليمية في الثمانينيات والتسعينيات.

3. الساعة وقيمة الوقت

«أنا ستين نطّة مني بنطّة واحدة مني.. وستين نطّة مني بنطّة واحدة مني… ده عقرب الثواني نشيط ومعجباني ويلف في المواني بخطوته الرشيقة ستين نطّة في دقيقة… ده عقرب الدقايق تقيل حبه ورايق مع إنهم شقايق مختلفين في الحقيقة ده نطّته دقيقة… ده عقرب الساعات يتحرك في ثبات وخطوته بطيئة تسوى ستين دقيقة».

لا تقل عبقرية كلمات شاعر فوازير رمضان سيد حجاب وألحان عمار الشريعي في تبسيط شرح عقارب الساعة عن عبقرية فكرة يحيى العلمي، مخرج مسلسل رأفت الهجان، لاستعراض الساعة حيث يطلب الأطفال من الساحرة الطيبة عفاف راضي أن توقف الزمن فتلبي رغبتهم ليكتشفوا أهمية الوقت، الطريف أن نيللي كريم كانت إحدى فتيات الاستعراض، جدير بالذكر أن الممثلة والمطربة عفاف راضي لديها رصيد كبير من أغاني الأطفال تم إصدارهم في ألبومين «أطفال أطفال أطفال» بالتعاون مع الثنائي سيد حجاب وعمار الشريعي.

4. أيام الأسبوع

تلفت الموسيقى انتباه الأطفال وتسهل عملية التعلم، طالما واجه الأطفال صعوبة في تذكر ترتيب أيام الأسبوع وقد يساعدهم ما قدّمه عبد المنعم مدبولي مع صفاء أبو السعود في استعراض سبع سبعات الذي يدور حول سبع حقائق تحمل رقم سبعة ومنها أيام الأسبوع، عبد المنعم مدبولي عملاق التمثيل والكوميديا وصاحب مدرسة المدبوليزم في الارتجالية على المسرح يرتجل مع الأطفال قبيل الاستعراض ليساعدهم على تذكر أيام الأسبوع.

5. فصول السنة

يصعب تذكر الحقائق الجغرافية كخطوط الطول ودوائر العرض وفصول السنة، ربما مشاهدة استعراض الورد وفصوله تجعله أسهل، حيث تقف أنوشكا مع الأطفال في محطة قطار ينتظرون فصول السنة لتنزل طفلة ترتدي الملابس المناسبة لكل فصل وتشرح توقيته وخصائصه المناخية، من يحتاج لكتاب الجغرافيا؟

يكفي أن نسمع كلمات الكاتب والشاعرعبد السلام أمين، مؤلف مسلسل عمر بن عبد العزيز وعدة أوبريتات ومسرحيات أخرى للأطفال، وألحان محمد قابيل الناقد الفني والذي لحن عدة أعمال منها مسلسل ساكن قصادي ومسرحية هالة حبيبتي.

6. النظافة الشخصية

تحديد رتم موسيقي للروتين يجعل تطبيقه أسهل على الطفل، جدير بالذكر أن الفنانة صفاء أبو السعود أول من غنت روتين النظافة الشخصية للأطفال مع التأكيد على أن أدوات النظافة الشخصية هي حاجاتي فلا يمكن مشاركتها مع الآخرين، لا داعي للمعارك اليومية بسبب تنظيف الأسنان وتمشيط الشعر، يكفي أن يشاهد الطفل يا أصحابي وصحباتي سيتذكر كلما تكاسل عن تنظيف أسنانه كلمات سيد حجاب وألحان عمار الشريعي الذي ساهم في إثراء التراث الموسيقي المصري وأولى اهتمامًا خاصًا بأغاني الأطفال، بحث سريع عن أغاني الأطفال يكشف أن عمار الشريعي قد شارك في تلحين معظمها خاصة أغاني عفاف راضي.

7. الطعام الصحي

انتشر، مؤخرًا، فيديو لطفلة صغيرة تفضل تناول البروكلي عن الشوكولاته مثيرًا الدهشة والتساؤلات حول كيفية تعليمها اختيار الطعام الصحي في هذه السن الصغيرة، يمكن الاستعانة بالأغاني للمساعدة:

  • لا حاجة لإلقاء محاضرات طويلة عن فوائد الخضروات هم النم تكفي، فلنصمت ونترك عفاف راضي تقنعهم كما أقنعتنا هي وسيد حجاب وعمار الشريعي من قبل.
  • لم ييأس جد الشاطر عمرو من قص الحكايات عن أهمية الغذاء الصحي حتى أقنعه وأقنعنا معه بألا نرفض أي طعام، ومن يستطيع أن يرفض كل هذه الأطباق الملونة والمائدة المعدّة بعناية؟ من الملفت أيضًا أن الأغنية عكست علاقة الجد عبد المنعم مدبولي بالحفيد وتأثيره عليه، مرة أخرى يحدثنا سيد حجاب على ألحان عمار الشريعي عن الطعام الصحي.
  • شراهة بوجي، يونس شلبي، تسبب له ألم المعدة وتوبخه طمطم، هالة فاخر، بدلًا من إحراج الطفل عندما يفرط في الطعام، يمكن أن يسمع حرّمت يا بوجي؟ ستصله رسالة صلاح چاهين الشاعر والكاتب ورسام الكاركاتير صاحب الرباعيات الشهيرة ومؤلف أوبريت الليلة الكبيرة الذي قدّم أعمالًا كثيرة للأطفال.

8. ممارسة الرياضة

«تملّي الصبح بدري أخرج للضي واجري، أجمل هوا يدخل صدري ولسه في ناس نايمين» تشرح الممثلة نسرين التي شاركت في بطولة فوازير جدو عبده  في أغنية سوا سوا أهمية الاستيقاظ مبكرًا وممارسة الرياضة وتذكر أنواع الرياضات المختلفة.

https://youtu.be/xzBtmqtSNog

9. الادّخار

دون عمليات حسابية معقدة ودروس اقتصادية عن أهمية الادّخار يتعلم الأطفال من لبلبة أن وضع قرش على قرش في الحصّالة سيمكّنهم من شراء ما يريدون بمالهم الخاص.

10. التعاون والحفاظ على الألعاب

قبل سلسلة أفلام toy story بعدة سنوات علمتنا الممثلة ونجمة الاستعراض والفوازير نيللي كيفية استغلال اللعبة  لتعليم الطفل التعاون والمشاركة وأهمية الحفاظ على ممتلكاته، في استعراض يتسم بالديكورات الخيالية راعى فيه المخرج ومصمم عرائس بقلظ وبوجي وطمطم رحمي أن تكون أحجام العرائس والديكورات مبالغًا بها توحي للطفل أن نيللي دمية بالفعل، إلى جانب كلمات صلاح چاهين وألحان هاني شنودة التي كانت تذكرة دخول إلى عالم الألعاب السحري.

https://www.youtube.com/watch?v=ScovacMQLUw

11. استغلال الوقت في الهوايات المفيدة

– «مهما تكون الأسباب مش ممكن هبقى وحيدة، أنا أصلي مصاحبة كتاب وحبيبتي رياضة مفيدة» الحل المثالي لاستغلال أوقات الفراغ تشاركه شيري عادل مع الأطفال في أغنية لما بحب اتسلى التي أنتجها التليفزيون المصري وأخرجتها د. منى أبو النصر مخرجة مسلسل الأطفال الشهير بكار.

– «قالت حروف صفوف فتح عينك وشوف..حرف الكتاب يطمّن واحنا عليه ضيوف، وأنا طمّني الكتاب ده، وأنا علمّني الكتاب ده، ياللا على صقفة واحدة نصقف للكتاب» اختصر نادر أبو الفتوح كل ما يمكن أن يقال عن فوائد القراءة في هذه الجملة، بل أضاف أن القارئ ضيف الكتاب في إشارة لقيمة الكتب وأهمية المحافظة عليها، في الكتب قرينا هي ما يحتاج أن يسمعه طفل ليحب القراءة ويحب عمار الشريعي وصفاء أبو السعود كذلك.

12. قواعد المرور

من الصعب شرح قواعد المرور للطفل عمليًا لعدم توافر عنصر الأمان في الشارع، يمكنه مشاهدة أغنية إشارة المرور حيث شرحت المطربة الشعبية والممثلة ليلى نظمي قواعد المرور في درس عملي للأطفال، ومعنى ألوان الإشارة ومتى يعبرون الطريق متخذين احتياطات السلامة، كجزء من أوبريت سنة أولى أول الذي يخرج فيه الأطفال في رحلة إلى حديقة الحيوان وتستغل مدرّستهم الفرصة لتعليمهم عن كل ما يشاهدونه، من تأليف الشاعر عبد السلام أمين.

13. العطف على الفقراء

يمل الأطفال من الأحاديث المطولة وقد تغني أغنية تبلغ مدتها دقيقتين عن المحاضرات الأخلاقية: «وأما أديك الحاجة الحلوة؟ أديها لأصحابي الفقرا» درس في الإيثار والتعاطف نتعلمه من الفرخة والكتاكيت التي غنتها الممثلة صابرين ضمن مسلسل الأطفال فرفشة الذي شاركت بطولته عبد المنعم مدبولي، تدور كل حلقة حول درس موجه للأطفال في شكل قصة واستعراضات.

14. المساواة وحقوق المرأة

«البنت زي الولد.. ماهيش كمالة عدد في الاحتمال والجَلَد مشهورة بالمعجزات» على عكس الشائع في ذلك الوقت أن البنت مصيرها الزواج والبيت، وقف صلاح چاهين وسعاد حسني مطالبين بحقوق المرأة ويعلمانها الأطفال، لم يقوموا بمظاهرة مدوّية، لكن ألحان عمار الشريعي جعلت صوتهم مسموعًا لعقود، من الملفت للنظر مشاركة ملحن عظيم عملًا مع أم كلثوم وعبد الحليم ووردة الجزائرية مثل كمال الطويل في تلحين أوبريت جرس الفسحة الذي كان جزءًا من مسلسل هو وهي.

15. الفيزياء

من أصعب المواد الدراسية على الأطفال والكبار أيضًا بكل فروعها، سؤال الطفل عن ظواهر طبيعية يعود سببها لتفسير فيزيائي تبدو إجابته صعبة دون أغنية كهذه:

كل الألوان من الأبيض والأبيض كل الألوان.. بعد المطر وبعد السيل، الضوء يتحلل تحليل، الضوء على فتافيت المياه يعمل قوس بسبع ألوان

في دقيقتين فقط تشرح صفاء أبو السعود ظاهرة انكسار الضوء المسببة لقوس قزح.

يبدو لفت انتباه الأطفال سهلًابالخدع البصرية والإيقاع العالي السريع والألوان والحركة ولكن التأثير في شخصياتهم  وبناء وعيهم ورسم ذكرياتهم بأعمال فنية خالدة مهمة صعبة تتطلب علمًا ورسالة وفريق عمل متفرد يصعب تكراره، يجمع شعراء بحجم صلاح چاهين وسيد حجاب مع ملحنين في مكانة كمال الطويل وعمار الشريعي وهاني شنودة متعاونين مع عمالقة كعبد المنعم مدبولي وعفاف راضي ولبلبة ونيللي بتوجيهات مخرجين عظماء أمثال رحمي وفهمي عبد الحميد ودكتورة منى أبو النصر لينتجوا استعراضات وأغاني موجهة للأطفال غير هادفة للربح تحت رعاية وإنتاج الدولة، فقط لتوجيه رسالة أو غرس قيمة أو إيصال معلومة مواجهين تحديات تقنية في وقت لم نحظ فيه بهذا الكم من التقدم التقني والمعلوماتي.

تبدو المقارنة بين المحتوى الذي حظينا به في طفولتنا وما يحصل عليه أطفالنا اليوم محبطة بل وحزينة أيضًا، ربما هناك سبب إضافي لنعود للثمانينيات مع أطفالنا، ربما تمنحنا تلك الأغنيات لحظات إضافية من السعادة.